نبذة عن الشركة

منذ أواخر ستينيات القرن العشرين ومع بدايات إستكشاف النفط في ليبيا عملت الشركة بإسماء مختلفة واكبت كل منها جـزء من تاريخ الشركة الممتد لعقود من العمل والعطاء وصولاً إلى مسماها الحالي مليته للنفط والغاز.

حيث تم إنشائها بالموافقة على أسس الإتفاق المبرم بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إينى شمال أفريقيا والذي ينص على دمج أصول ونشاط كلاً من شركة إيني للنفط وشركة مليته للغاز حيث وقعت المؤسسة الوطنية للنفط مع شركة إيني شمال أفريقيا إتفاقية مساهمين يتم بموجبها تكليف شركة مليته للنفط والغاز بإدارة وتشغيل العمليات النفطية.

وتعتبر شركة مليته للنفط والغاز هي إحدى أكبر الشركات المشغلة في ليبيا ، حيث يبلغ  الإنتاج اليومي حوالى 440,000 برميل نفــط مكافئ ( نفط خام ، غاز طبيعي، مكثفات غازية) هذا بالإضافة إلى إنتاج حوالى 450 طن من عنصر الكبريت يومياً.

تقوم الشركة بتشغيل العديد من الحقول البرية والبحرية موزعة بين حقول نفط وغاز في مناطق مختلفة في ليبيا في أقصى الشرق وأقصى الجنوب الغربي والغرب، بالإضافة إلى تشغيل مجمع مليته الصناعي والذي يقوم باستقبال الغاز من حقلي بحر السلام والوفاء .

كما تساهم شركة مليته للنفط والغاز في سد جزء كبير من إحتياجات الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي الذي يغذي محطات توليد الكهرباء (محطة الرويس وخط الساحل الغربي) ، ويدخل في إعداد غاز الطهي للإستعمال المنزلي.

 

حقول الشركة البرية والبحرية

حقل ابوالطفل :

يقع حقل ابوالطفل بالقرب من منطقة الواحات على بعد 60 كـم شرق مدينة جـالو، والمتاخم لبحر الرمال العظيم، ويرجع أستكشاف الحقل الى سنة 1967 والبداية الفعلية للانتاج كانت في 1970 وتبلغ الطاقة التصميمية للحقل نحو 250 الف برميل يومياً.

وعلي بعد 82 كم تقريباً شرق حقل ابوالطفل يقع حقل الرمال الخطيب (R82) ، وتتبعة ثلاثة محطات إنتاجية وهي محطتي UUو KK و محطة OO، تمتد انابيبها الى حقل ابوالطفل ومنه يتم شحن هذا الإنتاج الي حقل 103 التابع الي شركة الزويتينة ومنه الي ميناء الزويتينة عبر خط انانبيب 12 بوصة .

حقل الوفاء :

يقع حقل الوفاء في الشمال الغربي بحوض غدامس النفطي على بعد 520 كم من الساحل الليبي  .

حقل الفيل :

يقع حقل الفيل بحوض مرزق جنوب غرب ليبيا عند القطعة م ن -174، حيث بدات الأنشطة الإستكشافية بالمنطقة في بداية العام 1991 م .

مجمع مليته الصناعي :

يقع المجمع غرب مدينة طرابلس وعلى بعد 100 كم تقريباً، تجرى بالمجمع عمليات تجميع ومعالجة الغاز والسوائل المنتجة من حقل الوفاء وحقل بحر السلام .

حقل بحر السلام :

يقع حقل بحر السلام على بعد 110 كم شمال غرب مدينة طرابلس وعلى عمق مياه يصل الى 190 متر تقريباً

حقل البوري :

يقع حقل البوري على بعد 130 كم الى الشمال من مدينة طرابلس،ويبلغ عمق المياه في المنطقة 170 متر تقريباً، ويرجع اكتشاف الحقل في العام 1976 م وفي العام 1981م اتخد قرار بتطويره على اثر الحصول على نتائج لدرسات الجدوى ومخططات التطوير التي أجريت على الامتياز م ن 41، وتجري العمليات النفطية من خلال منصتين ( DP4, DP3 ) والميناء العائم غزة .

وتعمل الشركة على تنمية العلاقة مع المناطق المجاورة للحقول والمواقع وذلك من خلال برامج التنمية المستدامة وبالتعاون مع إدارة التنمية المستدامة بالمؤسسة الوطنية للنفط ببرامج عدة ومتنوعة تخدم المناطق والصالح العام .